يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمون

[الشائعة :][6]

الربح من النت
المقالات
سامسونع
وظيفة

تاريخ تطور الحواسيب وأجياله

كتب بواسطة :A.H | الاثنين، 3 ديسمبر 2018 | 0
‏ما هو‏ مفهوم الحاسوب ؟
‏هو جهاز قادر على القيام بعمليات حسابية بشكل ألي .

‏ولا يقتصر الحاسوب على عمليات الحسابية في وقتنا الحاضر فالحاسوب في زمننا هذا يدير ‏حياتنا‏ بالكامل من الكاشر في البقالة الى البطاقات المصرفية التي نستخدمها في التسوق .


‏ولكن يجي اولا معرقة كيف‏ ‏بداء نشئ‏ت‏ الحواسيب 
‏وك‏ا‏ن‏ت‏ ‏البدية‏ في عام 2500 قبل الميلاد بألة تسمى  "أباكس" Abacus ‏وهي عبارة عن الة حساب بسيطة  ما ‏زاله‏ تستعمل لوقتنا الحاضر ‏ك‏ أللعاب للأطفال ,وفي ذا‏ ‏لك العصر تعتبر ثورة في عالم الحوسبة ,
‏ولعام 1615 اخترع العالم "جون ‏نيبر‏" سماها باسمه وهوا عالم رياضيات شهير وكان ينسب له العدد النبري , وكانت أساس ‏اللوج‏ر‏تمات‏ ‏الطبيعية  ,وكان مبدا الالة مبسط عبارة عن تسع أعمدة تبدء بالرقم 2 الى الرقم 9 ورقم أكس ونحصل على النتيجة ضرب الاعداد  بقراءتها   بطريقة  مائلة  .
‏ولعا‏م 1822 اخترعت ‏ الة "الدفر نس" وتعتبر أم الحواسيب هذه الالة.

‏وكانت الحواسيب في ذا لك الزمان باهظة الثمن وليست متوفرا للعامة لكبر حجمها وارتفاع اسعارها
‏ألة ‏ " ‏التبولتين‏ "‏ ماشين اعتمدت في عام ‏"‏1890‏"‏ وهي الة جدولة وتعتمد على البطاقات المثقبة  وتعتبر هذه البطاقات أول لغة برمجة مستعملة
‏وبعد هذه ‏الفترات‏ يوجد الكثر من الة الحوسبة  لم يكن ‏الحاسوب‏ موجود ولاكن كان الشخص الذي يقوم بعملية الحسابية يطلق عليه هذا الاسم , وفي ‏لغتتنه‏ العربية نطلق على الشخص الذي يقوم بالحسابات اسم المحاسب.
‏وتستعمل العملة الحسابة ‏في الحروب كالمعلومات المستعملة في المدفعية وللطائرات ‏والمنظومات‏ الصاروخية .
‏وبعد الحرب العالمية الثانية وتحديدا 1940 وبعد بدء مفهوم كمبيوترات الاجيال
‏ويعتبر الجيل الاول للكمبيوتر في ‏عام 1940الى 1956 وتعتمد هذه الكومبيوترات على خاصية "‏فاكيم‏ ‏تيوبس‏" او بما ‏يسمه‏ الانابيب المفرغة وهي كمبيوترات ذات احجام ضخمة بشكل كبير وتقوم بعمل عملية حسابية واحدا كل مره.



‏وكان الاختراع المذهل لعام 1956 للعالم "ترانزيستور" وباختراعه بدل الأنابيب المفرغة ذات الاحجام الكبيرة   بهذا "الترانزستر" 
‏وستمر هذا الاختراع لعام 1963 حتا اخترع "‏الأي‏ سي"
circit Integreted
‏وهي عبارة عن عدد من الترانزستورات مركبة على شريحة سيلكون ,لتكون دارة متكاملة تقوم بعمليات معينة
‏وهذا الاختراع سمح للعلماء اختراع كمبيوترات ذات سرعات عالية
‏حتا عام 1971 لحين نزول الجيل الرابع للكمبيوترات
‏ولحتا يومنا هذا ‏لا يوجد‏ جيل جديد بعد الجيل الرابع ,
‏ويعتمد هذا الجيل على معالجات ال‏صغ‏رية حيث يوجد دارات متكاملة بالتوافق مع ‏الأجهزة ‏الأ‏خرا‏ مثل كرت الشاشة وكرت الصوت والشبكات ,
                                           
                                                               

‏ولا ‏ننسه‏ التطويرات على المعالج ‏الصغرية‏ ‏حيث اصبح هناك ما يسمه رباعي النواة او ثماني النواة .
‏وحتا وقتنا الراهن لا يوجد أي اعلان رسمي حول الجيل الخامس للكمبيوترات التي تسمه بالذكاء الاصطناعي , ان الكمبيوترات قادره على التصرف من تلقاء ذاتها .
‏ان رحلة الكمبيوترات لم تكن بهذه السهولة بدئت بمفهوم الحسابي  حتة وصولها ‏للمستوا‏ الذي نراه يومنا هذا لتصبح هي الاساس في حياتنا لو تخيلنا يومنا هذا عدم وجود ‏الحواسب كيف ستكون ‏حياتنة‏ ولا ‏ننسة‏ انها اصبح مصدر دخل ‏الك‏ثيرن‏ وقيام دول عليها بشكل كامل .‏ 

جميع الحقوق محفوظة Ibrahem hamad